تم عداد هذه الاستراتيجية من قبل فريق العمل بالمعهد خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2020، ورفعها للأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لدراستها وعرضها على مجلس الإدارة، تمهيداً لاعتمادها.

الرسالة:

نحن معهد متخصص في تدريس القرآن الكريم وقراءاته وعلومه الشريفة، وتأهيل العاملين في مجال تدريس القرآن الكريم وعلومه علمياً وتربوياً بكفاءة واقتدار.


الرؤية:

أن تكون مملكة البحرين رائدة على المستوى العالمي بكفاءاتها العلمية المتخصصة في مجال تدريس القرآن الكريم وقراءاته وعلومه الشريفة.


الأهداف العليا:

خدمة القرآن الكريم وعلومه الشريفة.تدريس علم القراءات القرآنية وفق المنهج العلمي الصحيح، على يد قراء متقنين حاملين لإجازات قرآنية معتمدة. الإسهام في رفع كفاءة المراكز والحلقات القرآنية وزيادة فاعليتها وقدرتها على تقديم خدمات أفضل لطلابها. تأهيل وتدريب العاملين في المراكز والحلقات القرآنية -ولاسيما المعلمين والمعلمات - علمياً وتربوياً، لتمكينهم من القيام برسالتهم السامية في تعليم القرآن الكريم وعلومه الشريفة، وتأهيلهم لإدارة المراكز والحلقات القرآنية. تقديم دورات متخصصة في مجال القرآن الكريم وعلومه الشريفة.


القيم المؤسسية:
  • التميز
  • الإتقان
  • التطوير الذاتي
  • العمل الجماعي
  • خدمة العميل
  • الشراكة

الفئات المستهدفة:

يعمل المعهد على خدمة الفئات الآتية:

  • حفَّاظ القرآن الكريم الذين يرغبون في دراسة القراءات القرآنيَّة.
  • معلمي ومعلمات القرآن الكريم وعلومه الشريفة.
  • المشرفين والموجِّهين والعاملين في المراكز والحلقات القرآنية.
  • معدي المتسابقين المرشَّحين لتمثيل المملكة في مسابقات القرآن الكريم الدولية.
  • الراغبين في الاستزادة من علوم القرآن الكريم والمهتمين بدراساته.

الأهداف الاستراتجية 2021-2024:
  • تخريج عدد من المقرئين البحرينيين الجامعين للقراءات العشر.
  • رفع الكفاءة العلمية والتربوية لأعضاء الهيئة التعليمية في المراكز والحلقات القرآنية من خلال برامج التدريب والتأهيل.
  • مد جسور التواصل والتعاون مع المؤسسات الرسمية والأكاديمية ذات العلاقة داخل مملكة البحرين وخارجها.
  • اعتماد أهم البرامج التعليمية التي يقدمها المعهد ومعادلتها بدرجة الدبلوم المشارك، في ضوء المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1995 في شأن تـقويم المؤهلات العلمية، والقانون رقم (3) لسنة 2005 بشأن التعليم العالي.
البحث
أبحث في موقع معهد القراءات